ديوان الرقابة المالية والإدارية
     
    
  ديوان الرقابة المالية و الادارية في سطور  
    
  قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية 
     
  مسؤولية و التزامات الديوان  
      
  مسؤولية و التزامات الجهات الخاضعة  
     
  منهجية عمل الديوان  
     
  ضمان جودة العمل الرقابي  
     
  الخطة الإستراتيجية لديوان الرقابة  
     
  الهيكل التنظيمي لديوان الرقابة  
     
  رؤية ورســـالة  
     
  تقارير الرقابة والتدقيق  
   

 

   
 ديوان الرقابة المالية والإدارية  
   
الإدارات العامة  
   
نشـاطات وأحداث  
   
دليل الهاتف  
   
إرشــيف الأخبار  
   
الموظف المميــز  
.................................................
 
شكاوى و تظلمات
 
.................................................
اتصل بنا

اتصل بنا

فـلســـــطين
رام الله
شارع: القدس- بالقرب من الهلال الاحمر


تليفون:  0097022972289
facb@facb.gov.ps
follow me on facebook


"ديوان الرقابة يشارك في لقاء علمي حول الرقابة على قطاع الادوية
"



شارك ديوان الرقابة المالية والإدارية في
اللقاء العلمي العربي حول الرقابة على قطاع الأدوية، والذي انعقد في ديوان المحاسبة في المملكة الأردنية الهاشمية بالتعاون مع الأمانة العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي).

وجاءت مشاركة الديوان استجابة لمواكبة التطورات المهنية لإنجاز الاعمال الرقابية بأعلى درجات الدقة والموضوعية والحيادية من أجل تحقيق الغايات السامية للحفاظ على المال العام، وضمان الاستخدام الأمثل له لتحقيق الأهداف التي خصص من أجلها، حيث شارك في هذا اللقاء ممثلاً عن عصام عبد الحميد عودة، اضافة لنخبة من العاملين في أجهزة الرقابة المالية والمحاسبية العربية.

وارتكز موضوع اللقاء على تحسين وتطوير أساليب الرقابة المالية ومنهجياتها من الجانبين النظري والتطبيقي بما يساعد العاملين في هذه الأجهزة على أداء مهامهم بكفاءة وفاعلية من خلال التدريب المهني المتواصل وتبادل المعرفة والخبرات فيما بينهم، وفقا لمنهجية وخطة الأمانة العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبية في مجال التدريب والبحث العلمي لعام 2017م.

كما هدف اللقاء الى تعريف المشاركين فيه بالمعايير والمقاييس المتبعة في مجال قطاع الأدوية ودور الجهاز الرقابي في تحديد أفضل الأساليب الرقابية بهذا القطاع والاستفادة من التجارب العملية للدول المشاركة فيه.

  كما تضمن هذا اللقاء المتخصص موضوعات هامة في مجال الرقابة على قطاع الأدوية شملت الشراء الموحد للأدوية والفلسفة من مراجع شراء الأدوية والاجراءات الرقابية المتبعة على الفاتورة العلاجية للمرضى المؤمنين صحياً، واستخدام الأنظمة المحوسبة في إدارة اللوازم والصرف في المؤسسات الصحية، وتقدير احتياجات الأدوية وطرق شراء الأدوية وتسجيلها وادخالها والتفتيش عليها تجنباً لدخول الأدوية المهربة والمزورة.

 وتم مناقشة اجراءات تسعير الأدوية وانعكاسها على تقليل كلفة الأدوية، بالإضافة إلى إجراءات الرقابة على قطاع الأدوية والصعوبات التي تواجه الأجهزة الرقابية في التدقيق على قطاع الأدوية وتجربة الجهاز المستضيف وتجربة الأجهزة الأعضاء في المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في هذا المجال، حيث قام كل وفد مشارك في نهاية اللقاء بعرض تجربة جهازه الرقابي في احدى المجالات المتعلقة بموضوع اللقاء كشرط أساسي للمشاركة في اللقاء، حيث شارك في هذا اللقاء التدريبي 35 موظفاً من الدول العربية الأعضاء في المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأربوساي)، والذين تتوفر لديهم الخبرة الكافية في مجال الرقابة المالية ورقابة الأداء.

وفي نهاية اللقاء خرج المشاركون بعدد من التوصيات، منها تعزيز الرقابة المالية والمحاسبية العربية وتطوير الأداء الرقابي في مجال الرقابة على قطاع الأدوية، وتشكيل لجنة موحدة من الدول العربية بالتعاون مع الأربوساي لوضع المعايير الموحدة المشتركة للرقابة على قطاع الأدوية، واصدار دليل رقابي موحد يتضمن كافة الأعمال والمهام الرقابية الواجب مراعاتها والتقيد بها اثناء عملية التدقيق وفقا للمعايير الدولية، وتشكيل لجان عربية مختصة لمراجعة التشريعات المحلية بكل دولة ووضع نصوص موحدة للتسعير ومراقبة المواصفات ووضع قائمة للأدوية الاستشفائية والعلاجية، وحوسبة عمليات صرف الأدوية ومتابعة مستوى المخزونات ومنع ازدواجية صرف الدواء للمريض من أكثر من جهة طبية واتمتة عملية ادخال الأدوية المرتجعة من مرضى داخل المستشفيات والمراكز الطبية الى الصيدلية والحد من كتابة الوصفات الوهمية.

كما تم تقديم شهادات تقدير للمشاركين في هذا اللقاء التدريبي العربي المتخصص في الرقابة على قطاع الادوية.

تاريخ النشر- 03/10/2017

 
         

 

Designed & Developed by IT (Altawil ).All- Copyrights © 2016  State Audit & Administrative Control Bureau (SAACB). Copyrights © 2016. All Rights Reserved