ديوان الرقابة المالية والإدارية
     
    
  ديوان الرقابة المالية و الادارية في سطور  
    
  قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية 
     
  مسؤولية و التزامات الديوان  
      
  مسؤولية و التزامات الجهات الخاضعة  
     
  منهجية عمل الديوان  
     
  ضمان جودة العمل الرقابي  
     
  الخطة الإستراتيجية لديوان الرقابة  
     
  الهيكل التنظيمي لديوان الرقابة  
     
  رؤية ورســـالة  
     
  تقارير الرقابة والتدقيق  
   

 

   
 ديوان الرقابة المالية والإدارية  
   
الإدارات العامة  
   
نشـاطات وأحداث  
   
دليل الهاتف  
   
إرشــيف الأخبار  
   
الموظف المميــز  
.................................................
 
شكاوى و تظلمات
 
.................................................
اتصل بنا

اتصل بنا

فـلســـــطين
رام الله
شارع: القدس- بالقرب من الهلال الاحمر


تليفون:  0097022972289
facb@facb.gov.ps
follow me on facebook

ديوان الرقابة المالية والادارية في سطور :: تاريخ ديوان الرقابة

  بدأ الاهتمام بالبدء في العمل الرقابي في فلسطين فور تشكيل السلطة الوطنية الفلسطينية على ارض الوطن بالتوازي مع بداية تأسيس وتشكيل مختلف أجهزة  ومؤسسات السلطة الوطنية ، حيث صدرالقرار الرئاسي رقم 22 لسنة 1994 بإنشاء هيئة الرقابة العامة تلاه صدور مرسوم رئاسي بقوة القانون يحمل رقم 17 لسنة 1995 الخاص  بقانون هيئة الرقابة العامة  حيث تم البدء بالعمل بموجبه وجرى تأسيس هيئة الرقابة العامة في كل من غزة ورام الله وقامت الهيئة بمباشرة أعمالها بالتوازي مع بناء وتطوير الكادر الوظيفي فيها ومارست مهامها واختصاصاتها على كافة المؤسسات العامة في فلسطين واستمرت بالعمل حتى صدر قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية رقم (15) لسنة (2004) المستند إلى القانون الأساسي الفلسطيني  لسنة 2003.

 

 إعمالا لأحكام المادة(96) من القانون الأساسي وفور إقرار قانون الديوان عام 2005 تأسس ديوان الرقابة المالية والإدارية واعتبر بذلك قانونياً الجهاز الأعلى للرقابه في فلسطين حيث أصبح مؤسسة دستورية ينظم عمله القانون الخاص به،  وله موازنة خاصة ضمن الموازنه العامة لدولة فلسطين ويتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقله والأهلية القانونية الكامله لممارسة المهام والاختصاصات الوارده في قانونه الخاص والوارده بالقوانين والانظمة ذات العلاقة.

يهدف الديوان  الى ضمان سلامة العمل والاستقرار المالي والإداري في دولة فلسطين بسلطاتها الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية وكشف أوجه كافة أشكال الانحراف المالي والإداري بما فيها حالات استغلال الوظيفة العامة ويهدف أيضا الى التأكد من أن الأداء العام في فلسطين يتفق مع أحكام القوانين والأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات النافذة وفي حدودها وانه يمارس باقتصاد وكفاءة وفاعلية.

 

يعمل الديوان وفق خطة إستراتيجية أهدافها ديوان رقابة مستقل حسب متطلبات (الانتوساي) المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة ، نظام مؤسسي متميز ، تقديم خدمة رقابية ذات كفاءة وفاعلية في الوقت المناسب وتحسين علاقة الديوان وأثره لدى الأطراف ذات العلاقة.

  

يحرص الديوان على تطوير علاقته مع الجهات الإدارية والأطراف ذات العلاقة  لتمتاز بالمهنية والشفافية والوضوح بما يخدم جودة المنتج الرقابي الذي يسهم في رفع وتحسين الأداء والحفاظ على المال العام  في فلسطين ويسعى الديوان للتحسين المستمر وملتزم بالتطور نحو الأفضل وبما يتوافق مع معايير منظمة الانتوساي (المنظمة العالمية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة ) ومعايير التدقيق الدولية بهدف الوصول الى منتج رقابي ذات جودة عالية ، وتعزيزاً  لحضور فلسطين في الساحة العربية والدولية يمتلك الديوان شبكة علاقات خارجية مهنية وواسعة مع مختلف المؤسسات والمنظمات والأجهزة النظيرة بهدف تطوير قدراته المهنية ومخرجات أعماله.

 

 يصدر عن الديوان إضافة إلى التقرير الخاص بالجهة الإدارية محل التدقيق تقارير ربعيه وتقرير سنوي بمجمل الأعمال التي يقوم بتنفيذها ويتم تزويد السيد رئيس دولة فلسطين والمجلس التشريعي ومجلس الوزراء بالتقرير السنوي وفق النتائج بما ينسجم مع القانون.

 

 

يرأس الديوان حاليا معالي المستشار إياد تيم منذ بداية العام2015  ، مقر الديوان الدائم مدينة القدس  ويقع مقره المؤقت  في مدينة رام الله ويضم نحو 150 موظفاً ، وفرع الديوان في غزة معطل ومغلق منذ عام 2007  ويمنع هناك من ممارسة أعماله ويملك الديوان الولاية القانونية التي تخوله تنفيذ أعمال رقابية في كافة الجهات الخاضعة له بلا قيد وبموجب القانون ،وينفذ أعمال رقابة مالية ورقابة امتثال وتم البدء حديثاً بتنفيذ أعمال رقابة أداء من خلال برنامج تطويري. 

 


 
         

 

Designed & Developed by IT (Altawil ).All- Copyrights © 2016  State Audit & Administrative Control Bureau (SAACB). Copyrights © 2016. All Rights Reserved