ديوان الرقابة المالية والإدارية
     
    
  ديوان الرقابة المالية و الادارية في سطور  
    
  قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية 
     
  مسؤولية و التزامات الديوان  
      
  مسؤولية و التزامات الجهات الخاضعة  
     
  منهجية عمل الديوان  
     
  ضمان جودة العمل الرقابي  
     
  الخطة الإستراتيجية لديوان الرقابة  
     
  الهيكل التنظيمي لديوان الرقابة  
     
  رؤية ورســـالة  
     
  تقارير الرقابة والتدقيق  
   

 

   
 ديوان الرقابة المالية والإدارية  
   
الإدارات العامة  
   
نشـاطات وأحداث  
   
دليل الهاتف  
   
إرشــيف الأخبار  
   
الموظف المميــز  
.................................................
 
شكاوى و تظلمات
 
.................................................
اتصل بنا

اتصل بنا

فـلســـــطين
رام الله
شارع: القدس- بالقرب من الهلال الاحمر


تليفون:  0097022972289
facb@facb.gov.ps
follow me on facebook

مشروع التدعيم المؤسسي لديوان الرقابة المالية والإدارية

يهدف هذا المشروع بشكل رئيسي إلى تعزيز القدرات المؤسسية لديوان الرقابة المالية والإدارية في فلسطين ، حيث تم صياغة الهدف العام للمشروع كما يلي :تحسين الشفافية والفعالية والكفاءة والمساءلة في نظام الادارة المالية العامة .

كما يسعى الديوان من خلال هذا الدعم وبالتنسيق مع المانح وهو الاتحاد الاوروبي الى أن يصبح ديوان الرقابة المالية والإدارية مؤسسة تدقيق خارجي مستقلة متوافقة مع معايير الإنتوساي وذات قدرات مؤسسية هامة وإطار قانوني متين .

 كما ان هذا الدعم يعتبر امتدادا لمرحلة اولى من مشروع الدعم الذي قدمه الاتحاد الاوروبي للديوان خلال الفترة ( 2010 -2012 ) والذي كانت قيمة المرحلة الاولى منه ما يقارب 3.7 مليون يورو في حين تمت الموافقة من قبل الاتحاد الاوروبي على التمديد لمدة 30 شهرا بقيمة 2.5 مليون يورو وسيتم انجازها خلال الفترة ( 2014-2017 )

 

لقد جاءت المرحلة الاولى من المشروع بناء على تقرير خاص بتقييم الاحتياجات لديوان الرقابة المالية والإدارية  والذي أعده خبير مختص تم إيفاده من قبل الاتحاد الأوروبي في العام 2008 حيث اعد تقريره بعد دراسة مستفيضة للوضع الداخلي والخارجي للديوان وبعد الاطلاع على حجم العمل والمهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق الديوان وفقا لقانونه الخاص، وبدراسة البيئة الداخلية والخارجية استطاع الخبير الخروج بمجموعة من التوصيات تتعلق بالبناء المؤسسي وبناء القدرات لموظفي الديوان، وصنفها ضمن مجموعة من المكونات الرئيسية، وبدوره تبنى الاتحاد الأوروبي أربعة منها كما وردت في التقرير ، ليتركز الدعم من خلال تمويله للمشروع عليها وهي:

1-   تنمية مهارات المدققين والمهارات الرقابية.

2-   تنمية المهارات الإدارية للمستويين الأول والثاني في الديوان.

3-    تعزيز ودعم إدارتي الدعم الداخلي (إدارة تكنولوجيا المعلومات والدعم الفني ووحدة التخطيط وتنمية القدرات)

4-   الإطار العام القانوني للتدقيق على القطاع العام ومكافحة الفساد وبناء القدرات في دائرة تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

ولقد تم التعاقد بين الاتحاد الاوروبي وشركة تدقيق عالمية لتنفيذ المشروع في المرحلة الاولى بموجب عطاء دولي. وبناء على المنجزات واداء الشركة فقد تم تمديد التعاقد معها لتنفيذ المرحلة الثانية منه .

وفي مرحلة تنفيذ المشروع تم إعداد برنامج تدريبي مكون من مجموعة من المواضيع التدريبية والتي ستنفذ خلال المرحلة الثانية منه ، ولكن تجدر الاشارة الى ان المرحلة الاولى من المشروع احدثت تحولا نوعيا في اليات ومنهجيات عمل الديوان وخاصة في مجالي التدقيق المالي والامتثال . واكسبت الموظفين الكثير من الخبرات في مجالات عدة .

 

المرحلة الثانية من المشروع :

·        التدقيق المالي والامتثال:

لقد وظف المشروع منذ بدايته ثلاثة خبراء مختصين في مجال التدقيق المالي والامتثال ، حيث تم فرز كل خبير ليشرف ويتابع أعمال إدارتين رقابيتين لضمان تحقيق قيمة مضافة اكبر، ومن ابرز انجازات هؤلاء الخبراء:

-       مراجعة دليل التدقيق المالي وأوراق العمل التي تم إعدادها في المرحلة الأولى من المشروع وتطويرها .

-       الإشراف على فريق تدقيق الحساب الختامي في مرحلتي تخطيط وتنفيذ التدقيق واعداد التقرير.

-       مراجعة دليل تدقيق الامتثال الذي اعد في المرحلة الأولى من المشروع وقد تم الانتهاء من مراجعته ، وعليه سيعقد ورش عمل للإدارات الرقابية الستة لشرح آليات استخدام الدليل وابرز ما جاء فيه.

-       تطوير مهارات المدققين الذين تم الإشراف عليهم حتى الآن في مجال التخطيط والتنفيذ للعمل الرقابي وإعداد التقرير الرقابي وفقا لمعايير الانتوساي.

* تدقيق تكنولوجيا المعلومات

لقد تم التعاقد مع خبير مختص في مجال التدقيق على تكنولوجيا المعلومات ، ومن ابرز النتائج التي حققها دراسة وتحليل الفجوة في مجال تدقيق تقنية المعلومات ، حيث تم تقديم تقرير بنتائج التحليل حول وضع الديوان وحاجته في مجال تدقيق تكنولوجيا المعلومات ، كما اعد خطة تدريبية لمدة سنتين لتدريب وتأهيل تسعة موظفين مختصين في مجال التدقيق المذكور .

·        تدقيق الأداء :

لقد تم التعاقد مع خبير مختص في مجال التدقيق على الاداء والذي سيعمل على تدريب وتأهيل  12 مدققا في المجال وهو النوع الثالث من انواع الرقابة التي يمارسها الديوان والتي تتطلب مهارات مختلفة عن انواع الرقابة الاخرى وسيعمل الخبير على تنفيذ خطته التدريبية خلال 180 يوم عمل .

هذا وقد وفر وسيوفر المشروع فرصا للتعاقد مع عدد من الخبراء وفقا لخطة الديوان التدريبية بما مجموعه 400 يوم عمل تشمل تطوير الديوان وقدرات موظفيه في شتى المجالات الفنية والادارية المتخصصة بالتعاقد مع عدد من الخبراء قصيري الاجل. بالإضافة الى التدريب فان المشروع سيعمل على عقد عدد من ورش العمل ومؤتمر خاص بديوان الرقابة وعلاقته مع الجهات الخاضعة للرقابة ، لرفع مستوى المعرفة بدور الديوان واهميته والتعريف بالخدمات التي يقدمها الديوان وكذلك المنهجيات والمعايير التي يتبعها في عمله .

وسيسعى الديوان من خلال هذا الدعم الى الاطلاع على تجارب الدول والاجهزة النظيرة في مجالات التدقيق والرقابة بإيفاد عدد من موظفيه في بعثات تدريبية للخارج .


 
         

 

Designed & Developed by IT (Altawil ).All- Copyrights © 2016  State Audit & Administrative Control Bureau (SAACB). Copyrights © 2016. All Rights Reserved